التأمينات الاجتماعية أمام تضامن النواب:إلغاء معاش مرضى فيروس سي بعد الشفاء

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قال محمد سعودي، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، إن عدد المستفيدين من المعاشات من أصحاب العجز يبلغون 187 ألف حالة سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص.

أحقية الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين

جاء ذلك في رده على سؤال النائب أحمد فتحي، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي، على هامش اجتماع اللجنة لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة هند حازم، بشأن المعاشات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة سواء المورثة أو المستحقة نتيجة إعاقة لا يرجى شفاؤها ، والآخر المتعلق بأحقية الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين.

التأمينات الاجتماعية تكشف موقف مصابي فيروس سي من استحقاق المعاش

وقال “سعودي” إن هناك بعض الحالات التي تحصل على معاش بسبب وجود إعاقة أو مرض، مشيرًا إلى أن تلك الحالات قد تختلف مع مرور الوقت، مثل حالات حالات فيروس سي، حيث كان المصابين بالفيروس يحصلون على معاش لعدم وجود علاج له، وهو الأمر الذي تغير حاليا في ظل وجود علاج لهذا المرض.

وكانت قد استعرضت النائبة هند حازم، عضو مجلس النواب، طلبي الإحاطة المقدم منها بشأن المعاشات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة سواء المورثة أو المستحقة نتيجة إعاقة لا يرجى شفاؤها، والآخر المتعلق بأحقية الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين.

النائبة هند حازم تطالب الحكومة بوقف الكشف المتكرر على ذوي الإعاقة لبحث أحقية الاستفادة من المعاش

وطالبت “حازم”، خلال اجتماع اللجنة، بعدم الكشف بشكل متكرر على الإعاقات المستديمة التي لا يرجى شفاؤها، واقتصار الكشف على الإعاقات القابلة للعلاج، لأن الكشف يمثل تعب وإرهاق لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت عضو مجلس النواب في كلمتها التي رصدها تحيا مصر،  إلى أنه خلال فترة  الكشف يتم قطع المعاش عن المستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، مطالبة بوقف الكشف المتكرر لتفادي الإرهاق من جهة وتفادي وقف المعاش لأنه يمثل أزمة بالنسبة لهم.

من جانبه، قال ممثل الحكومة، محمد فتحي عبد الوهاب، استشاري الإدارة المركزية للجان الطبية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، إن الذين يعانون من إعاقات مستديمة لا يرجى شفاؤها، يحصلون على معاشات مدى الحياة، ولا يوجد أي كشف متكرر على هؤلاء ولدينا تعليمات بهذا الأمر، لافتا إلى أن بعض الحالات الأخرى التي يرجى شفاؤها يتم الكشف عليها بصفة متكررة لبحث أحقيته في الحصول على معاش.

ونوه بأن حصول المستفيد على معاش مدى الحياة لا يكون إلا في حالات الإعاقة الكلية.

‫0 تعليق