«اقتصادية الشيوخ» تناقش غدا وثيقة سياسية ملكية الدولة

تعقد لجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب الدكتور هاني سري الدين، اجتماعا غدا الأحد، وذلك لاستكمال مناقشة وثيقة سياسية ملكية الدولة.

جدير بالذكر أن الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، تشهد إحالة عددًا من تقارير اللجان النوعية، إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

إحالة تقارير من مجلس الشيوخ إلى الحكومة 

وتتضمن هذه التقارير، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية ومكتب لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب رامي جلال، بشأن إعادة افتتاح المركز الثقافي المصري بالعاصمة اليونانية أثينا.

زيادة المخصصات التموينية للأيتام

وكذلك تقريرا لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الاقتراحين برغبة المقدمين من النائبة هند جوزيف بشأن زيادة المخصصات التموينية لدور رعاية الأيتام وتحديث آلية تسجيل الأطفال المعثور عليهم وكريمي النسب داخل المنظومة وحوكمتها، والنائب محمد علي أبو حجازي، بشأن فتح فرع لجهاز حماية المستهلك بدمياط الخدمة شمال الدلتا.

خطة قومية لتعميم إقامة محطات تعمل بالطاقة الشمسية على أسطح المباني الحكومية

كما يحيل مجلس الشيوخ، تقريرًا لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن الاقتراحين برغبة المقدمين من النائبة نهى أحمد زكي، بشأن وضع خطة قومية لتعميم إقامة محطات تعمل بالطاقة الشمسية على أسطح المباني الحكومية، والنائب محمد عمارة، بشأن التوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

ويحيل مجلس الشيوخ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ومكتب لجنة الإسكان

والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب ياسر الهضيبي، بشأن نقل مقلب القمامة والمخلفات الكائن بمنطقة مساكن أبو زعبل – مركز الخانكة – محافظة القليوبية.

الحد من مخاطر المخلفات الإلكترونية

كما يحيل المجلس، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ومكتبي لجنتي التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب  طارق نصير، بشأن الحد من مخاطر المخلفات الإلكترونية.

ويحيل مجلس الشيوخ، تقريرًا اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب رمضان إمام، بشأن مد التعاقد المبرم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة العامة للأبنية التعليمية بخصوص المدارس الواقعة في حرم السكة الحديد بمحافظة الإسماعيلية، والنائب عمرو عزت، بشأن إنشاء مدرسة للمكفوفين بحي بولاق الدكرور.

كما يحيل مجلس الشيوخ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتبي لجنتي الزراعة والري والإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب هشام الحاج، بشأن تخصيص قطعة أرض داخل الحيز العمراني التابعة للإدارة الزراعية للنفع العام لإنشاء مدرسة ثانوي عام بقرية أبو مشهور – مركز بركة السبع – محافظة المنوفية.

ويشهد مجلس الشيوخ، إحالة تقارير لجنة الصحة والسكان عن الاقتراحات برغبات المقدمة من النائب علاء الدين مصطفى، بشأن التوسع في منظومة التشخيص والعلاج عن بعد، والنائب محمد صبري أبو إبراهيم بشأن سرعة تلبية احتياجات مستشفى الرمد العام بالإسكندرية من الأجهزة الطبية.

وتتضمن الإحالات طلب النائب محمود تركي، بشأن توفيق أوضاع المركز الإقليمي لصيانة أجهزة المستشفيات التابع لديوان عام وزارة الصحة والسكان.

ويحيل مجلس الشيوخ، تقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود القط، بشأن استحداث وحدة مؤشرات الأداء السياحي.

كما تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إحالة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتبي لجنتي الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والإسكان والإدارة المحلية والنقل عن طلب المناقشة العامة المقدم من النائب حسام الخولي، وعشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.