اعرف هتزيد كام.. تحرك فى أسعار السلع الغذائية بعد ارتفاع أسعار السولار

يتساءل العديد من المواطنين حول تأثير زيادة أسعار السولار والبنزين على أسعار السلع الغذائية بالأسواق، وما حجم زيادة السلع التى يمكن أن تصل إليها مما جعل أسعار السلع الغذائية بعد زيادة السولار تتصدر محركات البحث على جوجل خلال الساعات الماضية.

أسعار السلع الغذائية بعد ارتفاع أسعار السولار

وكشف متى بشاي، رئيس لجنة التموين بالاتحاد العام للغرف التجارية، علاقة تأثير زيادة السولار والبنزين على أسعار السلع الغذائية، مؤكدا إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قررت رفع أسعار لتر السولار من 8.50 جنيه إلى 10 جنيهات للتر الواحد.

وتابع متى بشاي خلال تصريحات صحفية إن أسعار السلع والمنتجات تشهد استقرارا خاصة بعد تدفقات أموال مشروع رأس الحكمة.

مشيرا إلى أن زيادة أسعار السولار ستؤثر على أسعار المنتجات والسلع بنسب زيادة تتراوح بين 5 إلى 10%، نتيجة لارتفاع أسعار الشحن والنقل بسبب ارتفاع أسعار البنزين والسولار.

واضاف: أسعار الألبان انخفضت بنسبة 10%، وأسعار الزيت انخفضت بنحو 15%، كما أن أسعار السكر تشهد تفاوتا بين 27 إلى 40 جنيها.

زيادة أسعار البنزين والسولار

وكانت قد إجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية لمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية 

وجاء ذلك فى اطار النتائج الإيجابية  لإجراءات الإصلاح الإقتصادي التى تمت مؤخرا  و منها اجراءات تحرير سعر الصرف و الذي كان له تأثير مباشر فى زيادة تكلفة المنتجات البترولية بالإضافة الى ارتفاع فاتورة النقل و شحن المنتجات البترولية التى يتم استيرادها من الخارج نتيجة أحداث البحر الأحمر مما كان له الأثر فى اتساع الفجوة السعرية بين التكلفة و سعر البيع بزيادة غير مسبوقة ، و عليه تم إتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة و تصحيح أسعارالمنتجات البترولية التالية إعتباراً مــــن يــــوم الجمعه الموافق 22 / 03 / 2024 على النحو التالي :
البنزين 95       13.50 جنيه / لتر .
البنزين 92       12.50  جنيه / لتر.
البنزين 80       11  جنيه / لتــــــر.
الســـــولار           10  جنيه / لــــــتر.
غاز تموين السيارات  6.50  جنيه / م3 .
البوتـــاجاز بعد الزيادة       100  جنيه / اسطوانة .