اعرف أسعار الأدوية الجديدة بعد تحريكها.. الشعبة تكشف التفاصيل

أنهى الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، الجدل المثار خلال الساعات الماضية حول تحريك أسعار الدواء من عدمه، موضحا إذا حدث تحريك في سعر الدواء سيكون على مراحل، وتدريجيا بنسبة تصل إلى 25%.

شعبة الأدوية: نأمل أن يتراجع سعر الدولار

وأضاف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، وينقله موقع تحيا مصرمساء الثلاثاء، نأمل أن يتراجع سعر الدولار إلى 40 جنيها لتراجع تكاليف إنتاج الدواء.

وتابع الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، :”إن الدواء سلعة استراتيجية وأمن قومي، حيث إن توفر الدواء له بعد اجتماعي”. 

شعبة الأدوية: الدواء سلعة استراتيجية وأمن قومي

ونوه بأن الأدوية التي تحرك سعرها لها بدائل ومثائل، ولن يزيد سعرها، معلقا: “الناس مبقتش تسأل على دواء الغدة لأنها عرفت أن في بديل وسعره مش غالي”. 

وفي وقت سابق طمأن الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، المواطنين بشأن نقص بعض العقاقير بالصيدليات، قائلا :” كل الأدوية لها بدائل”.

ونوه بأن الدواء من ضمن ٣ سلع مسعرة إجباريا وهناك طلبات بتحريك أسعار ١٠٠٠ نوع دواء وهي تحت الدراسة وهناك ١٦ ألف نوع دواء لم تطلب تحريك لسعر الدواء.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، في مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة ” المذاع على قناة etcالفضائية، وينقله موقع تحيا مصر،  بالقول:” كل الأدوية لها أكثر من ١٦ نوع بديل بنفس الجودة “.

شعبة الأدوية: كل الأدوية لها بدائل

وتابع:” المشكلة أن  الطبيب والصيدلي يكتب الدواء بالاسم العلمي وليس اسم الدواء وهو ما يفعل الأزمة”.

ولفت رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن سبب الأزمة هو تدابير العملة الأجنبية وهو ما سبب خسائر للمصانع الكبيرة للأدوية معقبا :”لابد من هيئة الدواء من تحريك سعر الدواء”.

وفي وقت سابق، أكد وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار أن الإمكانيات المتاحة لوزارة الصحة غير كافية لتقديم الخدمات الملائمة طبقا للمعايير الموضوعة ودور القطاع الخاص مهم للمساهمة في تقديم الخدمات بجانب وزارة الصحة.