إغلاق الأجواء الأردنية بشكل مؤقت.. ما السبب؟

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، مساء اليوم السبت، إغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC اي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة ويتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات.

بسبب التطورات الإقليمية.. إغلاق الأجواء الأردنية بشكل مؤقت

وبينت الهيئة، في بيان لها اليوم، أن ذلك يأتي “حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا”.

وتصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران إلى أعلى مستوياته، عقب استهدات الاحتلال الإسرائيلي السفارة الإيرانية في دمشف.

وفي هذا الصدد، كشفت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، عن عدد من سيناريوهات الحرب بين إيران وإسرائيل، في الوقت الذي تستعد فيه طهران لضرب تل أبيب، خلال الـ48 ساعة المقبلة.

استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق

ويأتي ذلك بعدما استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، 1 أبريل، التي أسفرت عن مقتل العديد من قادة الحرس الثوري الإيراني بينهم جنرالان.

وفي هذا الصدد، قال الجنرال جاك كين، من معهد دراسة الحرب IFSW، إن إيران تعلم أن الحرب معها ستدمر نظامها اقتصاديًا، ومن المحتمل أنها ستخسرها.

وفي تصريحات إلى شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، اقترح كين أن أفضل طريقة للتعامل مع إيران هي تدمير أصول الحرس الثوري الإيراني في إيران، لأن “إيران لا تريد التصعيد”، مدعيًا أن إيران لديها “قوة جوية ضعيفة وبحرية ضعيفة” و”ليست مدربة أو مجهزة بشكل جيد”، مضيفًا أن إيران تعتمد بشكل كبير على ترسانتها من الطائرات دون طيار والصواريخ الباليستية.

حرب إيران وإسرائيل على وشك الاندلاع

وفي سياق متصل، وافق مات ماكينيس، زميل بارز في معهد دراسات الحرب على تقدير كين، لكنه أشار إلى أن ذلك يعتمد بشكل كبير على شكل النزاع، ويشير تقديره إلى أن إيران تحقق بعض المكاسب في المواجهات الصغيرة التي تعتمد على الأفراد، بفضل تكامل العناصر العسكرية في الحرس الثوري الإيراني مع قوات الوكالات مثل حزب الله في لبنان.

وأضاف: “إذا وصلنا إلى هذه النقطة، أعتقد أن بعض تلك العمليات على نطاق صغير، على الأرض سيكون لدى الإيرانيين حالة أفضل مما كانت عليه قبل عقدين من الزمن”.

وتابع: “لكن هذا صحيح في حالة الحرب الشاملة والطويلة، التي لا أتوقعها حقًا.. أعتقد أن هذا نقدًا عادلًا.. لقد تحسنوا بالتأكيد في قدرتهم على تنسيق عمليات الطائرات دون طيار والصواريخ الباليستية المتطورة للغاية”.