إعادة محاكمة متهم في قضية «داعش السلام»

تنظر الدائرة الثانية إرهاب برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة متهم، في اتهامه مع آخر سبق الحكم عليه، بتكوين خلية تتبع تنظيم داعش الإرهابي، فى القضية رقم 178 لسنة 2021 جنايات السلام، والمعروفة بـ “داعش السلام”.

تهمة تأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش الإرهابي

ووجه للمتهم الأول تهمة تأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش الإرهابي، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، ووجه للمتهم الثاني تهمة الانضمام لتلك الجماعة الإرهابية.

كما وجه للمتهم الأول جمع معلومات عن جهات أمنية، وإنشاء حساب وهمى على مواقع التواصل الاجتماعى، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية ضد أحد الجهات، ووجهت للمتهمين تهمة حيازة مواد مفرقعة وتصنيعها، واستخدام برامج اتصالات مؤمنة للتواصل على تنظيم داعش فى الخارج.

قانون مكافحة الإرهاب

وحدد قانون مكافحة الإرهاب فى المادة 12 عقوبة إنشاء أو إدارة جماعة إرهابية، ومتى تصل هذه الجريمة الإعدام، ونصت على “يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو إدار جماعة إرهابية، أو تولى زعامة أو قيادة فيها.

ويُعاقب بالسجن المشدد كل من انضم إلى جماعة إرهابية أو شارك فيها بأية صورة مع علمه بأغراضها، وتكون العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن عشر سنوات إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية أو تقنية لدى الجماعة الإرهابية لتحقيق أغراضها، أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة، كما يُعاقب بالسجن المؤبد كل من أكره شخصًا أو حمله على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية، أو منعه من الانفصال عنها.

الحكم على سائق أوبر المتسبب في وفاة حبيبة الشماع

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس بالحكم على سائق أوبر المتسبب في وفاة حبيبة الشماع، بالحكم على المتهم محمود هاشم بـ15 سنة مع الأشغال الشاقة المشددة وغرامة 50 ألف جنيه.

وشهدت أولى جلسات محكمة سائق أوبر المتهم بالتسبب في وفاة حبيبة الشماع والمعروفة إعلاميا بفتاة الشروق، الكثير من المفاجأت المثيرة خلال الجلسة المنعقدة في محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس اليوم الاثنين.

النيابة خلال محاكمة سائق أوبر تطالب بالقصاص لحبيبة الشماع

وطالبت النيابة العامة أثناء مرافعتها أمام هيئة المحكمة اليوم الاثنين بتوقيع القصاص العادل من سائق أوبر المتهم بمحاولة اختطاف حبيبة الشماع التي قفزت من السيارة التي كان يقودها المتهم هربا منه، والتي أخبرت أحد شهود العيان على قفزها أثناء سير السيارة قبل أن تفقد الوعي أن سائق أوبر كان ينوي اختطافها.

فيما فجر محامي أسرة حبيبة الشماع مفاجأة حول  السائق بأنه سبق له أن تخرش بالكثير من السيدات، وقال هناك سيدة لا داعي لذكر اسمها، تقدمت بشكوى ضد سائق أوبر من قبل حيث لامس يدها وقدمها وفخذها، مشيرا إلى أن هناك 13 سيدة تقدمن بشكوى ضد سائق أوبر مما أضطره إلى إغلاق حسابه الخاص بتطبيق أوبر قبل أن يقوم بتسجيل حساب آخر.

فيما طالب محامي الدفاع عن المتهم خلال مرافعته أمام هيئة المحكمة اليوم،  ببراءة المتهم أو استخدام الرأفة لأنه عائل أسرة، كما دفع ببطلان التحقيقات لأنه لم يكن موجود مع المتهم أثناء التحقيقات ولم يحضر سوى تحقيق واحد من 56 تحقيقات.

إحالة سائق أوبر المتهم بوفاة حبيبة الشماع إلى محكمة الجنايات

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهم 3 اتهامات في القضية رقم 1016 لسنة 2024 جنايات الشروق والمقيدة برقم 264 لسنة 2024 حصر تحقيق والمقيدة برقم 240 لسنة 2024 كلي القاهرة الجديدة، وتضمنت التهم الـ3 الشروع في خطف المجني عليها “حبيبة أيمن” الشهيرة بـ حبيبة الشماع، بالإضافة إلى حيازته مخدر حشيش من أجل التعاطي وفي غير الأحوال المصرح بها قانوناً، بالإضافة إلى قيادة مركبة حال كونه واقعاً تحت تأثير مخدر، فضلا عن تزوير مقررات رسمية، وأمرت بإحالته إلى محكمة الجنايات.