إخطار ذوي الإعاقة الجزئية بإعادة الكشف والمناظرة لاستمرار الحصول على معاش قبل 3 شهور من انتهاء موعد الاستحقاق

رد مسؤولو الحكومة على طلب الإحاطة المقدم من النائبة هند حازم، بشأن المعاشات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة سواء المورثة أو المستحقة نتيجة إعاقة لا يرجى شفاؤها.

المعاشات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة سواء المورثة أو المستحقة نتيجة إعاقة لا يرجى شفاؤها

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الإعاقة، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة هند حازم، بشأن المعاشات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة سواء المورثة أو المستحقة نتيجة إعاقة لا يرجى شفاؤها ، والآخر المتعلق بأحقية الزوجة المعاقة في الجمع بين معاشين.

أصحاب المعاشات من ذوي الإعاقة كانوا يفاجئون بقطع المعاش

وقالت “حازم” إن بعض أصحاب المعاشات من ذوي الإعاقة كانوا يفاجئون بقطع المعاش بسبب إعادة المناظرة للتأكد من توافر سبب استحقاق المعاش ممثلا في وجود الإصابة واستدامتها.

قطع المعاش يتم بسبب عدم وجود إخطار لذوي الإعاقة بوجود إعادة مناظرة لاعاقتهم

وأوضحت النائبة هند حازم، أن قطع المعاش يتم بسبب عدم وجود إخطار لذوي الإعاقة بوجود إعادة مناظرة لاعاقتهم. وقال محمد سعودي نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إن أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة “إعاقة جزئية” يستفيد من المعاش، تكون لديه مدة محددة للمعاش، وبنهاية تلك المدة يجب أن يقوم بالعرض والمناظرة للتأكد من استدامة العجز، وعلى ذوي الاحتياجات الخاصة اللجوء للمناظرة قبل 3 شهور لاستمرار المعاش وحتى لا ينقطع.

إصدار خطاب من هيئة التأمينات الاجتماعية إلى التأمين الصحي للكشف والمناظرة قبل 3 شهور من انتهاء المدة المحددة

وأشار مسؤولو الحكومة إلى أنه يتم إصدار خطاب من هيئة التأمينات الاجتماعية إلى التأمين الصحي للكشف والمناظرة قبل 3 شهور من انتهاء المدة المحددة.