«أوناي إيمري» يعيد الأسود إلى دوري الأبطال.. كيف منحت عائلة «ساويرس» أستون فيلا المشاركة الأوروبية بعد 41 عامًا؟

بعد مرور 41 عاما، استطاع المدرب الإسباني أوناي إيمري المدير الفني لفريق أستون فيلا الإنجليزي، أن يعيد الأسود إلى أضواء دوري أبطال أوروبا من جديد.

وقد تأهل فريق أستون فيلا الإنجليزي إلى البطولة الأعظم بين أندية أوروبا في الموسم المقبل، وذلك بعد احتلاله المركز الرابع بجدول ترتيب “البريميرليج”، بتعثر نظيره توتنهام هوتسبير أمام مانشستر سيتي بهدفين مقابل لا شيء، في المبارة المؤجلة من الجولة الـ 34 من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقد جمع أستون فيلا 68 نقطة من 37 مباراة ليتواجد بهم في المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، بينما استطاع توتنهام أن يحصد 63 نقطة ليتواجد بهم في المركز الخامس والذي يتأهل منه إلى الدوري الأوروبي.

عودة أستون فيلا للأضواء الأوروبية

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يستطيع أستون فيلا التأهل إلى منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا بثوبها الجديد، حيث كان التأهل الأخير منذ 41 عاما، في موسم 1983 عندما كان يطلقون عليها “الكأس الأوروبية”.

واستطاع فريق أستون فيلا التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا “الكأس الأوروبية” في موسم 1981، عندما واجه فريق بايرن ميونخ الألماني، وحقق الفوز حينها بهدف دون رد، في المشاركة الأولى للفريق الإنجليزي بالمسابقة.

أستون فيلا

وكانت آخر مواجهة “للفيلانز” في بطولة دوري أبطال أوروبا القديمة أمام فريق يوفنتوس الإيطالي، والتي أنتهت بهزيمة الفريق الإنجليزي بنتيجة 5-2 بمجموع المباراتين، ليبتعد أستون فيلا عن المسابقة الأوروبية منذ موسم 1982- 1983.

وبالتالي، فإن مسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل، ستكون المشاركة الثالثة لفريق أستون فيلا في التاريخ، كما يعتبر الفريق رقم 11 من الدوري الإنجليزي في المسابقة الأوروبية بثوبها الجديد منذ موسم 1992.

ساويرس يساهم في الصعود

ويعتبر الملياردير ناصف ساويرس هو المصري الوحيد الذي يساهم في أكبر عدد أسهم في الدوريات الأوروبية الكبرى الخمس، فهو مالك نادي أستون فيلا والذي أصبح يسير بشكل أكثر من رائع في الدوري الإنجليزي، إضافة إلى العودة لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وقد استحوذ ناصف ساويرس على 55% من أسهم نادي أستون فيلا بقيمة 39 مليون دولار خلال شهر يوليو 2018، حيث ساهم بشكل كبير في عودة النادي إلى الأضواء من جديد بعد الهبوط في موسم 2016، حيث قام بضح استثمارات تصل إلى 85 مليون جنيه إسترليني

إيمري يصنع التاريخ 

وقد تولى الإسباني إوناي إيمري القيادة الفنية لفريق أستون فيلا في شهر نوفمبر عام 2022، وذلك بعد رحيل الإنجليزي ستيفن جيرارد عن الفريق بسبب سوء النتائج.

وكان حينها يتواجد ” الفيلانز” في المركز السادس عشر بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، ليأتي إيمري ويصعد بالفريق إلى المركز السابع بعدما جمع 61 نقطة، ليتأهل بهم إلى دوري المؤتمر الأوروبي للمرة الأولى.

لكن بتواجد إيمري داخل قلعة “فيلا بارك” وحدثت طفرة فنية من العيار الثقيل، حيث احتل المركز السابع في الموسم الماضي، واستطاع أن يتواجد ضمن الأربعة الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الجاري.