أسعار الذهب عالميًا تصل إلى قمة قياسية جديدة.. فهل تستطيع الحفاظ عليها؟

ارتفعت أسعار الذهب عالميا إلى مستويات قياسية، وذلك بعدما أقدم البنك الفيدرالي الأمريكي على تثبيت أسعار الفائدة، وقد جاء هذا الارتفاع التاريخي لأسعار الذهب عالميًا في ظل تزايد الإقبال عليه بصورة كبيرة جدًا، وذلك باعتباره ملاذًا آمنًا في ظل التطورات والتغيرات الجيوسياسية، وهو ما دفع إلى وجود ارتفاع كبير في سعر الذهب عالميًا.

وفي التقرير التالي يستعرض موقع تحيا مصر أسعار الذهب عالميًا، والأسباب التي دفعته إلى تسجيل هذا المستوى التاريخي من الأسعار، بجانب التوقعات المتعلقة بأسعار الذهب عالميا وهل يحلفظ المعدن الأصفر على مستوياته المرتفعة تاريخيًا أم يحدث تراجع في أسعار الذهب؟.

أسعار الذهب عالميًا

بداية، وفيما يخص أسعار الذهب عالميا، فتجدر الإشارة إلى أنه قد ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي لتسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2236 دولار للأونصة بعد أن ارتفع السعر يوم الربعاء الماضي بنسبة 1.7%، وافتتح الجلسة عند 2194 دولار للأونصة وأغلق التداولات عند المستوى 2233 دولار للأونصة.

سعر الأونصة

وبهذا تكون أسعار الذهب عالميا قد ارتفعت هذا الأسبوع بنسبة 3.1% ويكون قد سجل أعلى ارتفاع شهري منذ يوليو 2020 خلال تداولات شهر مارس بنسبة 9.2% وخلال الربع الأول بأكمله ارتفع الذهب بنسبة 8.3%.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

وهناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الارتفاع التاريخي في أسعار الذهب عالميا، وفي مقدمتها تزايد الاقبال على الذهب كملاذ آمن قبل بدء الأسواق لعطلة نهاية أسبوع طويلة قد يحدث خلالها العديد من التطورات في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية، مما دفع المحافظ المالية إلى شراء الذهب قبل بداية هذه العطلة ليدفع سعر الذهب إلى مستويات قياسية، وفق جولد بيليون.

أسعار الذهب عالميا

وتشير التقارير إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميا، في ضوء ما يجده من دعم قوي من استمرار المخاوف الجيوسياسية المستمرة في النمو والمتوقع أن تستمر حتى انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر القادم، بالإضافة إلى هذا إذا بدأ الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة في يونيو القادم كما تشير توقعات الأسواق بنسبة احتمال 60% فسوف تنخفض عائدات السندات، مما يجعل الذهب ملاذ آمن أكثر جاذبية.

أسعار الذهب محليا

وارتفعت أسعار الذهب محليًا أيضًا حيث سجل عيار 24 نحو 3577 جنيها، كما بلغ سعر الذهب عيار 21 3130 جنيها، كما بلغ سعر الذهب عيار 18 2683 جنيها، كما بلغ سعر الذهب عيار 14 20926 جنيها، وارتفاع سعر جنيه الذهب يلتخطى الـ 25 ألف جنيه وفقا لآخر نحديث، وكان سعره بالتحديد وفقًا لما كشفت عنه الشعبة العامة للذهب والمجوهرات 25040 جنيها.