محافظ الأحساء يرعى الحفل الختامي لأنشطة جمعية “قبس”

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء مساء الاثنين، الحفل الختامي لفعاليات وأنشطة جمعية الأمير محمد بن فهد بن جلوي (قبس) للقرآن والسنة والخطابة، وذلك بجمعية أدباء، بحضور أصحاب السمو والفضيلة والمعالي، وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية والداعمين.
ونوه سمو محافظ الأحساء بحرص واهتمام القيادة الرشيدة – حفظها الله – بالقرآن الكريم، والسنة النبوية، ودعمها المتواصل للمسابقات والبرامج المعنية بنشر وتحفيظ القرآن، سواء على مستوى المملكة أو على مستوى العالم.
وأوضح محافظ الأحساء أن هذه المسابقات تهدف إلى تحفيز التنافسية في حفظ الكتاب الكريم.

تكريم الفائزين

وكرم سموه الفائزين بمسابقة الشيخ سليمان الحماد الأسرية للقرآن والسنة والدورات القرآنية والداعمين، والمتطوعين وبعض مديري الجهات الحكومية والخاصة الذين أسهموا في نشاطات جمعية الأمير محمد بن فهد بن جلوي (قبس) للقرآن والسنة والخطابة.

وأوضح صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن محمد بن جلوي نائب رئيس مجلس الأمناء لجمعية قبس، أن الجمعية شهدت بفضلِ الله ثم بدعم وتوجيه محافظ الأحساء تطورًا سنويًا ملموسًا، لتكون اليوم أنموذجًا رائدًا يُشادُ بهِ على مستوى الجمعيات في المملكة.
واضاف: في عام 2023 بلغ عدد حفظة القرآن من الرجال والنساء 101 حافظ وحافظة، وبلغت الأجزاء المحفوظة من القرآن 1370 جزءًا، والأوجه المحفوظة 24603 أوجه، ومُنحت 18 إجازة حفظ.
فيما بلغ عدد الأحاديث المحفوظة 6141 حديثًا، وعدد الطلاب المسجلين 2629 طالبًا، و954 مستفيدًا من الخطابة، و1215 مستفيدًا من برامج الحصانة.

عدد الدور والحلقات

ولفت الأمير عبدالعزيز بن محمد بن جلوي إلى أن عدد الدور والحلقات بلغ 55 دارًا، وجرى تنفيذ 82 برنامجًا ونشاطًا استفاد منها 8015 مستفيدًا من 19 دولة، وبلغ العائد المالي من التطوع 1.665.312 ريالًا.
وبلغت الساعات التطوعية 54181 ساعة، من خلال 289 فرصة تطوعية استفاد منها 2407 مستفيدين، وعدد شركاء النجاح 20 شريكًا، فيما بلغ مقياس الرضا 97.55%.
وقدم شكره إلى محافظ الأحساء على رعايته لكل أعمال البر في المحافظة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية د. أحمد البوعلي أن مسابقة الحماد بدأت كفكرة 1436هـ، لتنفذ بعد ذلك 6 سنوات متتالية، وبلغت تكلفتها 870 ألف ريال، ليبلغ مجموع الأفراد المشاركين في المسابقة 2015 فردًا.
وأشار إلى أن الجمعية سعت للعمل المستدام المالي والإداري بالتنسيق مع عدد من الإدارات الحكومية والخيرية والقطاع الخاص، وعززت الشراكة مع مؤسسة إخاء للأيتام في تعاون مشترك على مستوى المملكة.