اليوم انفردت بخبر الجريمة.. تنفيذ حكم القتل قصاصًا بـ”قاتل الخبر”

أصدرت وزارة الداخلية اليوم الأحد، بيانًا بشأن تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية، فيما يلي نصه:

قال الله تعالى: (يا أيُها الذِين آمنُوا كُتِب عليكُمُ القِصاصُ فِي القتلى) الآية.

وقال تعالى: (ولكُم فِي القِصاصِ حياة يا أُولِي الألبابِ لعلكُم تتقُون).

أقدم بوثيتياقي هندي سينغتسشو اندراراتن – سيريلانكي الجنسية -، على قتل يوسف بن عيسى الملا – سعودي الجنسية -، وذلك بالاعتداء عليه وإصابته بجسم صلب ما أدى لوفاته.

وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه، والحكم بقتله قصاصًا، وأيد الحُكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا، وأيد من مرجعه.

ونُفذ حكم القتل قصاصا بالجاني بوثيتياقي هندي سينغتسشو اندراراتن – سيريلانكي الجنسية -، يوم الأحد بتاريخ 12/ 10/ 1445هـ الموافق 21/ 04/ 2024م بالمنطقة الشرقية.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن، وتحقيق العدل، وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

أكدت مصادر مطلعة لـ”اليوم” أن قاتل رجل الأعمال يوسف الملا اعترف بجريمته، وتم تصديق اعترافاته شرعًا، وينتظر صدور الحكم خلال الفترة القادمة من محكمة التمييز بمدينة الرياض.
وقال ابن شقيق المقتول محمد الملا في اتصال هاتفي مع “اليوم”، ان هيئة التحقيق والإدعاء العام ابلغتنا قبل أسبوع تقريبًا بأن القاتل اعترف بجريمته، ورفعت أوراق التحقيق الى الجهات المختصة، مؤكدًا أن أسرة الضحية تريد الحكم عليه بالقصاص جزاء جريمته.

المتهم اعترف بجريمته

وعلمت “اليوم” ان التحقيق مع المتهم “سيرلانكي الجنسية” انتهى بعد مضي قرابة 4 شهور على ارتكاب الجريمة التي وقعت في منزل الضحية بحي الحزام الذهبي في محافظة الخبر، إذ جرى احتجاز المتهم بداية الأمر لدى شرطة الخبر، ونقله بعد ذلك الى السجن العام في الخبر.

منزل القتيل حيث وقعت الجريمة (تصوير مرتضى بوخمسين)

وتولت هيئة التحقيق والإدعاء العام التحقيق مع المتهم خلال الفترة الماضية الذي اعترف بجريمته آنذاك، والانتقال الى مسرح الجريمة وتمثيلها.
وكما جرى أخذ أقول زوجة الضحية وأشقائه، وبعد ذلك رفعت اعترافات المتهم مصدقة الى محكمة التمييز بمدينة الرياض للحكم على القاتل.

قتل غيلة

يشار الى أن جريمة القتل تُعد قتل ” الغيلة” وهذا لايقبل به تنازل بل ينفذ حكم القصاص ، ويحرص أشقاء الضحية وزوجته على تنفيذ حكم القصاص على الجاني، مؤكدين أنهم لم يلتقوا بأي مسؤول، ولم يتلقوا أي اتصال من السفير السيرلانكي بالمملكة أو أي مسؤول آخر بشأن القضية.
والمتهم قتل كفيله رجل الأعمال يوسف الملا الذي يقطن في حي الحزام الذهبي، في أكتوبر الماضي، وانفردت “اليوم” بحوار مع زوجة القتيل التي تعرضت لإصابات خلال الحادثة.