طريقة استخراج شهادة المسكن الأول vat.housing شروط وألية إعفاء هيئة الزكاة والضريبة

شكرا لمتابعتكم خبر طريقة استخراج شهادة المسكن الأول vat.housing شروط وألية إعفاء هيئة الزكاة والضريبةوالان مع التفاصيل

نتعرف اليوم على طريقة إنجاز استخراج شهادة المسكن الأول للمواطنين الراغبين على التقديم على رفع القيمة المضافة والإعفاء منها على المكان الجديد للسكن وفق شروط بسيطة تمكن مواطني المملكة من الحصول على هذا الإعفاء، أما عن خطوات التسجيل الإلكتروني للحصول على هذا السكن وأيضا الحصول على هذا الإعفاء فسنشرحها من خلال هذا التقرير، وتجدر الإشارة إلى ما تقوم كل من وزارة الإسكان وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك باستقبال التسجيلات وفق الالتزام بالشروط ومراجعة تلك التسجيلات عبر المنصة الوطنية الموحدة وقاعدة بيانات المواطن فيها.

طريقة استخراج شهادة المسكن الأول vat.housing.gov.sa شروط وألية إعفاء هيئة الزكاة والضريبة

يقوم المواطنين بالتقديم على الحصول على شقق أو فلل للسكن في المملكة من وزارة الإسكان أو عبر الشركات الخاصة، بنما يكون الحصول عليها من وزارة الإسكان حسب شروط الوزارة المخصصة ووفق المعايير الخاصة بالسكن والاقتراض وسداد الضرائب، وقد قامت الوزارة خلال السنوات الأخيرة بوضع العديد من المعايير التي تنظم العلاقة بينها وبين المواطنين، بتوفير العديد من أماكن السكن في كافة المحافظات بمختلف المستويات الاجتماعية، ويتم توفير المساكن المنخفضة التكاليف وعالية الثمن والقصور وغيرها، إلا أن هنالك من يرغب في الحصول على الإعفاء من ضريبة السكن ويتم إتاحة هذا الإعفاء وفق شروط الوزارة، وجدير بالذكر أن قيمة الضريبة التي تتحملها المملكة 5% من قيمة العقار يتم تحملها في حال كان سعر العقار أقل من مليون ريال.

شروط الحصول على الإعفاء الضريبي للمسكن الأول حسب معايير وزارة الإسكان

  • يجب أن يكون الحاصل على مكان السكن من الجنسية السعودية.
  • لا يتم التفريق بين الحصول على شقة سكنية أو فيلا.
  • يجب أن لا يزيد سعر السكن عن مليون ريال.
  • يكون المتقدم على الإعفاء من الضريبة ليس حاصل على قرض من الصندوق العقاري الوطني أو من أحد البنوك التجارية.
  • يجب أن يكون هذا المسكن الذي يتقدم به المواطن هو الأول له.
  • لا يجب أن يكون للمواطن صاحب المسكن سكن آخر أو يقوم متقدم لطلب مسكن في أي هيئة أو مؤسسة أخرى، ويتم التأكد من قاعدة بيانات المواطنين، كما يتم معاقبة المخالفين.
  • يكون المسكن الذي يتقدم به قائم وجاهز للسكن.

خطوات وطريقة استخراج شهادة المسكن الأول 2024

إنجاز استخراج شهادة المسكن الأول vat.housing.gov.sa شروط مُيسرة لإعفاءات هيئة الزكاة والضريبة
طريقة استخراج شهادة المسكن الأول vat.housing شروط وألية إعفاء هيئة الزكاة والضريبة

يتم استخراج الشهادة من وزارة الإسكان السعودية وفق الخطوات التالية:

  1. يقوم صاحب الطلب بالدخول على خدمات وزارة الإسكان المخصصة لاستصدار الشهادة.
  2. يتم تسجيل الدخول للمنصة من ايقونة “مسكنك الأول بدون ضريبة”.
  3. يمكن إنشاء حساب جديد إذا كان المستخدم لم يتم تسجيل الدخول والحصول على حساب من قبل.
  4. يتم تسجيل كافة البيانات المطلوبة على التسجيل ويتم اتباع الخطوات ثم إتمام هذا التسجيل.
  5. يظهر للمستخدم إقرار بأن هذا هو المسكن الأول.
  6. يكون بالصفحة التالية بيانات المستفيد ويتم طباعة شهادة من الوزارة.
  7. يتم تحميل الشهادة وطباعتها.

طريقة تقديم شهادة الإعفاء الضريبي

طريقة تقديم شهادة الإعفاء الضريبي
طريقة تقديم شهادة الإعفاء الضريبي

يتم تقديم تلك الشهادة إلى هيئة الزكاة والدخل والجمارك السعودية وفق الإجراءات التالية:

  1. يقوم صاحب العقار بالدخول على رابط هيئة الزكاة والدخل والجمارك “بوابة الخدمات الإلكترونية”.
  2. يتم تسجيل العقار في هيئة التصرفات العقارية على أنه باع هذا العقار.
  3. يبدأ بتسجيل بيانات المشتري في الموقع.
  4. يقوم بعدها بتسجيل بيانات المشتري وبيانات العقار.

ويكون المتعامل بهذا القانون ملزم باتباع كافة الخطوات والقرارات الجديدة، بينما يكون المتعامل على النظام القديم وقام بسداد القيمة المضافة لمسكن يقل عن مليون ريال يمكنه استرداد قيمة القيمة المضافة، بحد أقصى 50 ألف ريال.الحاجات.

ما هي ضريبة القيمة المضافة وما هي آلية عملها؟

  • ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.
  • تُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، ابتداءً من الاستيراد أو الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة التوريد النهائي للسلعة أو الخدمة.
  • يدفع المستهلك ضريبة القيمة المضافة على السلع أو الخدمات التي يشتريها إلى البائع الخاضع للضريبة والمسجل لدى الهيئة الحكومية المعنية بتحصيل الضريبة ) الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • أما المنشآت المسجلة في نظام الضريبة فتدفع للهيئة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها عن عمليات التوريد إلى العملاء والمستهلكين، كما يحق لهذه المنشآت استرداد ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها أو استحقت عليها للموردين.

هل تخضع التوريدات العقارية لضريبة القيمة المضافة؟

وفقاً للأحكام المنصوص عليها في الإتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة ولنظام ضريبة المضافة في المملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية، تخضع لضريبة القيمة المضافة كافة توريدات السلع والخدمات التي يقوم بها أي شخص خاضع للضريبة، مع وجود عدد من الاستثناءات. وتنحصر الاستثناءات في التالي:

  1. التوريدات الخاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة والتوريدات المعفاة من الضريبة، وقد تم النص على هذه التوريدات على سبيل الحصر باللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة
    المضافة.
  2. تتضمن الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة إيجار الوحدات السكنية فقط. أي أن بيع الوحدات السكنية والتجارية والأراضي والمباني يخضع لضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى إيجار الوحدات التجارية والأراضي الفضاء.

إذا تجاوزت قيمةالوحدة السكنية مبلغ 850 ألف ريال سعودي ماهو الاجراء عند ذلك؟

تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بحد أقصى لسعر الشراء بقيمة 850 ألف ريال سعودي . ويتحمل المواطن مبلغ ضريبة القيمة المضافة لما هو فوق ذلك.

ما المقصود ب “صحة إستحقاق المواطن” لسداد ضريبة القيمة المضافة؟

“صحة إستحقاق المواطن” تعني عدم وجود مسكن أو عقار سكني بإسم المواطن عند التحقق من وزارة العدل أو عدم وجود قرض سكني بإسمه لدى الصندوق العقاري أو البنوك التجارية.

ما المقصود بـ “شهادة استحقاق سداد الضريبة”؟

“شهادة استحقاق سداد الضريبة” تعني أهلية المواطن للاستفادة من مضمون الأمر الملكي أ/86 .

ماهي الإجراءات المتبعة للحصول على الدعم المخصص من الدولة والمتمثل في قيمة الضريبة المستحقة على المسكن الاول؟

خطوات الإجراء كالتالي:
1- يقوم المواطن بالتوقيع على إقرار الاستحقاق لدى وزارة الإسكان ليؤكد بأن المسكن المراد شراؤه هو المسكن الأول له.
2- تقوم وزارة الإسكان بالتحقق من عدم وجود مسكن باسم المواطن من خلال منظومة الكترونية تُجهز خصيصا لذلك.
3- اذا ثبت عدم وجود مسكن باسم المواطن تُصدر للمواطن بناءً على ذلك شهادة إستحقاق من وزارة الاسكان تفيد أهليته للإستفادة من الأمر الملكي.
4- يقوم المواطن بالتسوق لشراء مسكن مناسب من موردي العقار (أفراد أو شركات)
5- إذا كان مورد العقار فرد ولكن غير مسجل لدى هيئة الزكاة والدخل لا توجد ضريبة ولا يحتاج المواطن الرجوع الى وزارة الأسكان لإنهاء عملية الشراء و ينهي المواطن عملية الشراء من دون سداد الضريبة.
6- إذا كان البائع (فرد أو شركة) لديه سجل ضريبي مع الهيئة العامة للزكاة والدخل يتوجب سداد الضريبة وبناء عليه يجب على المورد مراجعة وزارة الإسكان لرفع طلب سداد الضريبة بعد الإنتهاء من عملية البيع مع الموطن مرفقاً به جميع المستندات المطلوبة والمحددة بنوذج الطلب أو في المنظومة الإلكترونية.
7- يجب على المورد التحقق من شهادة الاستحقاق الأصلية المستلمة من المواطن من خلال المنظومة الإلكترونية كشرط أساسي لقبول المضي في عملية البيع من دون سداد الضريبة.
8- يقوم مورد العقار بعمل طلب سداد ضريبة القيمة المضافة وتقديم النموذج الى وزارة الاسكان من خلال المنظومة الإلكترونية مرفقاً معه جميع المستندات المطلوبة بما فيها صورة من صك الوحدة السكنية باسم المواطن.
9- ستقوم وزارة الإسكان بعد إستلام الطلب والتحقق من إكتمال المستندات بسداد قيمة تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول حسب مضمون الأمر الملكي رقم (أ/86). وعلى المورد تحصيل فارق الضريبة إن وجد مباشرة من المواطن عند عملية الشراء.
يقوم المورد بالإقرار عن كامل الضريبة المستحقة على التوريد للهيئة العامة للزكاة والدخل وفق الإجراءات الإعتيادية.

وبذلك نكون قد تناولنا من خلال هذا التقرير الموجز كيفية وطريقة استخراج شهادة المسكن الأول من خلال رابط خدمات وزارة الإسكان، وتقديم شهادة الإعفاء الضريبي إلى هيئة الزكاة والدخل والجمارك وهي بوابة الخدمات الإلكترونية المنوط بها إصدار شهادة الإعفاء، كما استعرضنا معكم أهم شروط وضوابط الحصول على الإعفاء الضريبي للمسكن الأول وفق ما تم الإعلان عنه من قبل وزارة الإسكان.