رسميا مجموعة غرب افريقيا الاقتصادية ترسل اخر رساله للقاده الانقلاب في النيجر

وصل وفد من مجموعة الدول الاقتصادية في غرب إفريقيا (إيكواس) إلى نيامي يوم السبت في محاولة للتوسط بشكل دبلوماسي جديد مع الجيش الذي انتقل إلى السلطة في النيجر بعد انقلاب على الرئيس محمد بازوم، حسب مصادر مقربة من المنظمة الإقليمية.

الصحة المصادر أفادت بأن الطائرة التابعة للوفد وصلت إلى مطار نيامي في تمام الساعة 13:00 (12:00 توقيت غرينتش)، وذلك في اليوم التالي لإعلان رؤساء أركان جيوش الدول. إيكواس إستعدادهم لإرسال قوة عسكرية بقوة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

يترأس الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر الوفد، الذي قام بزيارة إلى نيامي في الثالث من أغسطس، ولكنه لم يلتقِ بالجنرال الجديد القوي في النيجر عبد الرحمن تياني، ولم يلتقِ أيضًا بالرئيس المحتجز.

الوفد يهدف إلى نقل “رسالة حازمة” إلى العسكريين، وفقًا لمصدر مطلع من “إيكواس”. نيامي وفيما يتعلق بلقاء الرئيس بازوم الذي لا يزال مسجونًا.

البعثة تسعى إلى أن تستمر في اتباع المسار السلمي لاستعادة النظام الدستوري، وفق ما أعلنه عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة، يوم الجمعة. النيجر .

في الوقت نفسه، أعلنت “إيكواس” استعدادها للتدخل العسكري من أجل استعادة النظام الدستوري بالقوة في النيجر.

وصرح موسى بعد اجتماع مع رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في “إيكواس” الذي استمر لمدة يومين: “نحن جاهزون للتدخل فور إصدار الأمر. تم تحديد يوم العملية.”